منتدي الدعم الفني وضمان الجودة بطما

نحن سعداء بوجودك معنا إذا كنت عضوا تفضل بالدخول وإذا كنت زائرا يسعدنا جدا أن تصبح من أسرتنا وأن تساهم معنا في نشر فكرِ تربوي راقِ

شاركنا بأفكارك لنصنع معا مستقبلا أفضل

شاركنا جهود التطوير لا تشاهد وترحل


    تاريخ وبنية النظام التعليمى فى بريطانيا

    شاطر
    avatar
    سيد حلمى سيد
    مشرف المنتدى القانوني
    مشرف المنتدى القانوني

    عدد المساهمات : 745
    نقاط : 2145
    تاريخ التسجيل : 23/03/2009
    العمر : 41

    تاريخ وبنية النظام التعليمى فى بريطانيا

    مُساهمة  سيد حلمى سيد في الخميس مايو 14, 2009 9:08 am

    .تاريخ التعليم
    ترجع البدايات الأولى للتعليم في إنجلترا إلى العصور الوسطى، كما تشير الوثائق التاريخية الرسمية هناك، وبدأ رسمياً ـ وفق هذه الوثائق عام 597م بكاتدرائية كانتر بري التي أنشأها القديس أوغسطين، وفي ذلك العصر تولت الكنيسة مهمة تمويل التعليم الرسمي، واستمرت في مهماتها التمويلية هذه لمدة عشرة قرون تقريباً ـ ويقول مؤرخو التعليم في إنجلترا إن المنصرين أقاموا ـ آنذاك ـ نوعين من المدارس هما: المدارس الثانوية العلمية، ومدارس الغناء، واقتصر الالتحاق بهما على الذكور دون الإناث اللاتي بقين داخل بيوتهن يتدربن على الشؤون المنزلية. وركز التعليم في النوع الأول من هذه المدارس على اللغة اللاتينية، باعتبارها لغة العلم في جميع أنحاء أوروبا وقتئذ، بينما عول النوع الثاني من المدارس على تدريب الذكور ـ كباراً وصغاراً ـ على الغناء والأناشيد والترانيم الكنسية، بغرض إعدادهم للمشاركة في مجموعات المنشدين داخل الكنيسة، ومساعدة القساوسة في خدماتهم الدينية.
    وفي نهاية القرن السابع الميلادي، عمدت بعض المدارس الثانوية العلمية ـ مثل مدرسة مدينة يورك الشهيرة ـ إلى تدريس مناهج التعليم العام في القرون الوسطى، وبعد ذلك نشط المعلمون المتميزون والبارزون، فغادروا إلى إنشاء مدارس جديدة في مدينتي (أكسفورد) و(كمبردج) في القرنين الثاني عشر والثالث عشر. وشكلت هاتان المدرستان نواتين للجامعتين الشهيرتين والوحيدتين في إنجلترا طوال ستة قرون تقريباً، إلى أن ظهرت بجانبهما جامعتا درم ولندن في الثلاثينيات من القرن التاسع عشر، وكان تأسيس الجامعات دافعاً وحافزاً قوياً للمدارس الثانوية العلمية لتعد وتهيئ طلابها للالتحاق بالجامعات. وشهدت هذه البدايات المبكرة للتعليم في العصور الوسطى إحجاماً وعزوفاً من أبناء الطبقتين الوسطى والدنيا عن الدراسة والتعليم في هذه المدارس، وأقبل عليها بعض أبناء النبلاء والطبقة العليا.
    بنية النظام التعليمي
    إذا كنت تعيش في إنجلترا، وبلغ طفلك سن الخامسة، فلا تستغرب حين يُطرق بابك لتنبيهك بضرورة اصطحاب ابنك إلى المدرسة، فالتعليم إلزامي للفئات العمرية من (5إلى16) سنة، وهو متاح مجاناً في المدارس الحكومية، ومتوافر للجميع بغض النظر عن الجنس واللون والطبقة الاجتماعية والدين والسياسة.
    وكانت مدة التعليم الإلزامي تسع سنوات بعد الخامسة، ثم رفعت إلى 11 سنة عام 1972م، أي إن الطالب لا يمكنه مغادرة المدرسة قبل أن يبلغ السادسة عشرة. وتنقسم مراحل التعليم إلى أربع ترتبط بمرحلته السنية، إذ يبدأ الطفل في تلقي تعليم نظامي قبل الالتحاق بالمدرسة الإلزامية، ويتلقى الطفل أنشطة تشتمل على برامج في اللهو والترويح، ويتعلم مهارات محددة خصوصاً في القراءة والكتابة والحساب، وهذا النوع من التعليم خاص بمن هم دون الخامسة، وتتوافر فرصة دراسية لكل من يبلغ الرابعة من العمر ورغب والده في تعليمه، وتسمى هذه المرحلة (Nursery)، وبعدها يبدأ التعليم الإلزامي للصغار من عمر خمس سنوات وحتى السادسة عشرة، وتقف المرحلة الابتدائية (Primary) في أولى عتبات الدراسة، وتمتد لمدة سنوات، أي من سن الخامسة وحتى الحادية عشرة، ويتعلم الطالب في هذه المرحلة ـ بتركيز شديد ـ لغة بلاده والرياضيات والعلوم العامة. وقد تنقسم المدرسة الابتدائية إلى قسمين، أولهما للفئة العمرية من (5 إلى7 سنوات) ويطلق عليها (Infant)، وثانيهما: للفئة العمرية من (7 إلى11 سنة) وتسمى (Junior).
    أما التعليم في المدارس الثانوية (secondry Schools)، فيبدأ مع سن الحادية عشرة ويستمر لمدة خمس أو ست سنوات أي حتى السادسة عشرة، ويخضع الطالب في هذه المرحلة إلى دراسة المنهج الوطني والمقررات التي تضعها وزارة التعليم أو وزارات المقاطعات. وقد تنقسم المدرسة الثانوية بدورها إلى قسمين الأول: للفئة العمرية من (11 إلى14 سنة) ويطلق عليها (Lower High School)، والثاني للأعمار من (14 إلى16 سنة) وتسمى (Higher High school)، وقد تلحق بها مرحلة للفئة العمرية من (16 إلى 18 سنة) وتسمى (A-Level) أو تفصل في كلية قائمة بذاتها، وهي مرحلة التعليم والتدريب بعد الإلزامي، ويتاح أمام طلابها مجال الاختيار بين مدى المؤهلات الأكاديمية والمهنية. ويوجد نظام المراحل الثلاث في إنجلترا فقط. ويتلقى التعليم فيها حوالي 15% من التلاميذ، ويتكون هذا النظام من المدارس الأولية (Primary schools) وهي للأعمار من 5 إلى 8 أو 9 سنوات، والمدارس الوسطى (Inter mediate) وهي للأعمار من 8 إلى 12 أو من 9 إلى 13 سنة، ثم المدارس العليا (High Schools) وهي الأعمار من 12 إلى16 أو من 13 إلى 18 سنة، غير أن نظام المرحلتين (الابتدائية والثانوية) هو الأكثر شيوعاً، وطُبق نظام المراحل الثلاث عام 1964م، وطبقته بعض السلطات المحلية في المحافظات، ويقسم هذا النظام المرحلة التي تلي الابتدائية إلى قسمين: متوسطة وعليا أنواع المدارس
    وتوجد بجانب مدارس التعليم الحكومي الإلزامي، المدارس الأهلية أو الخاصة (Special)، والمدارس الحكومية للتعليم الخاص، وتعنى بالمعوقين جسدياً وعقلياً. وتنقسم إلى اعتيادية (نهارية) وداخلية ، كما توجد المدارس المستقلة (Independent) وتنقسم بدورها إلى ثلاث مراحل : الروضة (Kindergarten) ومدتها عامان من سن خمس سنوات، تليها المرحلة التحضيرية (Preparatory) ومدتها أربعة أو ستة أعوام، ثم المدرسة العامة (public) لمدة أربع أو ست سنوات، وهي إما داخلية وإما نهارية، وتدرس منهجاً تقليدياً شاملاً، وعلاوة على ذلك توجد مدارس ما قبل التعليم الجامعي، وهي دولية (International) وتدرس مقررات تعليمية واسعة تراعي الناحية الدولية. وتوجد أيضاً مدارس إسلامية ترتكز مقرراتها على المبادئ والتعاليم الإسلامية، وتوجد في إنجلترا أنواع ثلاثة من المدارس الثانوية هي: الثانوية الأساسية (Grammar) والثانوية الحديثة (Modern) ومدارس التعليم الشامل (Comprehensive) المنتشرة في معظم سلطات التعليم المحلية، وتضم غالبية طلاب الثانويات.
    إن الطلاب الذين يختارون في المدارس الثانوية الأساسية يدرسون حسب إمكاناتهم العلمية أو قدراتهم التعليمية، وذلك ما بين الحادية عشرة والتاسعة عشرة، أما بقية الطلاب المستمرين في التعليم العام فيواصلون تعليمهم في المدارس الثانوية الأخرى.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 14, 2018 9:29 pm