منتدي الدعم الفني وضمان الجودة بطما

نحن سعداء بوجودك معنا إذا كنت عضوا تفضل بالدخول وإذا كنت زائرا يسعدنا جدا أن تصبح من أسرتنا وأن تساهم معنا في نشر فكرِ تربوي راقِ

شاركنا بأفكارك لنصنع معا مستقبلا أفضل

شاركنا جهود التطوير لا تشاهد وترحل


    تابع: 12خطوة لتطبيق الجودة في المؤسسة التعليمية (2)

    شاطر
    avatar
    محمد بخيت

    عدد المساهمات : 56
    نقاط : 100
    تاريخ التسجيل : 15/03/2009

    تابع: 12خطوة لتطبيق الجودة في المؤسسة التعليمية (2)

    مُساهمة  محمد بخيت في الجمعة مارس 20, 2009 12:41 am

    الخطوة الثانية: التوعية ونشر مفهوم الجودة الشاملة
    _ استخدام جميع الوسائل لنشر مفهوم الجودة :-
    _ انشاء موقع للجودة على (الانترنت)
    _ نشرات ومطويات عن الجودة الشاملة
    _دورات تدريبية عن الجودة الشاملة
    _زيارات ميدانية للمنشآت التي تطبق الجودة الشاملة
    _ توزيع اشرطة فيديو او اقراص Cdعن الجودة الشاملة
    _ توفير المعلومات على الشبكة الداخلية
    _ المشاركة في الندوات واللقاءات بالداخل والخارج
    _ محاولة بث بعض مبادئ الجودة الشاملة بين العاملين بالمؤسسة

    مبادئ ادارة الجودة الشاملة:
    1_ التنظيم المركز على العميل (المستفيد)
    تعتمد المنظمات على عملائها ولذلك يجب عليها ان تفهم الحاجات الحالية والمستقبلية للعميل، وتقابل هذه المتطلبات وتكافح من اجل الزيادة على مايتوقعه العميل (المستفيد).
    2_ القيادة القدوة
    القياديون يؤسسون وحدة الهدف والتوجه في مؤسساتهم لذلك ينبغي ان ينشئوا ويحافظوا على البيئة الداخلية التى تمكن الافراد من المشاركة الكاملة في تحقيق اهداف المؤسسة.
    3_ مشاركة الاهداف
    يعد مشاركة جميع الافراد في كافة المستويات اساسا مهما في اي منظمة او منشأة ومشاركتهم الكاملة تمكن من استخدام قدراتهم لصالح المؤسسة.
    4_ اسلوب العمليات
    يتم تحقيق النتيجة المرغوبة بكفاءة اعلى عندما تكون الانشطة المتصلة تدار كعملية.
    5_ اسلوب النظام للادارة
    تحديد وفهم وادارة منظمة ( وجود نظام) لعمليات مترابطة من اجل الوصول الى هدف معين يحسن فاعلية وكفاءة المؤسسة
    6_ التحسين المستمر
    ينبغي ان يكون التحسين هدفا دائما للمؤسسة
    7_ اتخاذ القرارات من خلال الحقائق والوقائع
    القرارات الفاعلة تبنى على تحليل المعلومات والبيانات التى تمثل الواقع
    8_ التعليم والتدريب المستمر
    فالتدريب مطلب مستمر لكافة العاملين على اختلاف مستوياتهم ومراتبهم في المؤسسة لاكسابهم مهارات ومعارف جديدة
    9_ التخطيط الاستراتيجي
    فهو عملية تطوير للمواءمة بين المنظمة وبيئتها المتغيرة والمحافظة على هذا التكيف المتواصل وتحقيق الاهداف المستقبلية للمنظمة
    الخطوة الثالثة
    دراسة اتجاهات العاملين نحو تطبيق الجودة والامكانيات المتاحة:
    _ استطلاع اتجاهات العاملين نحو الجودة وامكانية تطبيقها.
    _ دراسة اللوائح التنظيمية والقواعد الاساسية لاعمال المؤسسة التعليمية.
    _ دراسة الامكانيات المادية والبشرية للمؤسسة التعليمية.
    الخطوة الرابعة: تقييم وتشخيص الوضع الحالي

    _ تقييم الوضع القائم للمؤسسة التعليمية لدعم الايجابيات وتفادي السلبيات.
    _ تقييم الاهداف الاساسية والاجرائية والرسالة والرؤية المستقبلية للمؤسسة.
    _ تحديد المواد والادوات والموارد المطلوبة ( ميزانية_ اجهزة_ دورات)
    _ تحديد علاقة المؤسسة التعليمية بالجهات الخارجية الاخرى.
    _ وضع جدولة زمنية بالاهداف والاعمال والمهام المطلوب تحقيقها.

    مع ضرورة التركيز في التقييم على الآتي :-
    المحور الاول :المستفيد (المتعلم):
    _ نوعية المتعلم، صحيا،عقليا، تحصيليا ، ماديا.
    _ مدى كثافة اعداد المتعلمين في الفصول .
    _ نسبة تكلفة المتعلم في المرحلة التعليمية.
    _ مدى الدافعية والاستعداد للتعليم لدى المتعلم.
    _ نسبة الرسوب والتسرب.
    _ مستوى المتعلم المتخرج من جميع الجوانب.
    _ مقارنة المتعلم بغيره في نفس المرحلة التعليمية.

    المحور الثاني : الادارة التعليمية:
    _ مدى الالتزام بمعايير الجودة
    _ مدى القدرة على تطوير وتجديد الاساليب التربوية والتعليمية
    _ مدى توافر العلاقات الانسانية والروح المعنوية بالمؤسسة
    _ مدى القدرة على التفاعل مع المجتمع المحلي والافادة منه
    _ مدى توافر الخبرة والدراية الادارية والتربوية المناسبة
    _ مدى القدرة على تحقيق العدالة والانصاف بين العاملين
    مدى القدرة على تهيئة مناخ تربوي وبيئة تعاونية مناسبة

    المحور الثالث: الهيئة التعليمية:
    _ مدى تناسب اعداد العاملين وكفايتهم العددية وتخصصاتهم
    _ مدى ادراك العاملين لاهداف التعليم في المراحل التعليمية
    _ مدى استمرارية التدريب على المستجدات العلمية والعملية
    _ مستوى الاعداد والتدريب للعاملين قبل واثناء الخدمة
    _ الاحترام والتقدير المتبادل بين العاملين والمتعلمين
    _القدرة على تعزيز الدافعية للتعلم لتحقيق ايجابية المتعلم
    _ القدرة على اكتشاف المواهب وتنمية القدرات على الابتكار والتجديد

    المحور الرابع: المبنى التعليمي وامكانياته:
    _ مرونة المبنى وقدرته على تحقيق اهداف التعليم
    _ مدى مراعاة الشروط الهندسية والصحية في المبنى
    _ مدى مراعاة شروط السلامة والاجراءات المتبعة في الطوارئ
    _ مدى توافر المعامل والورش والملاعب والمكتبة وعيادة الاسعافات الاولية
    _ مدى توافر اماكن واجهزة لخدمات الانترنت وقواعد المعلومات
    _ مدى توافر خدمات التغذية وصالة الطعام المناسبة
    _ مدى توافر الوسائل التعليمية ومصادر التعلم المناسبة
    _ مدى مناسبة حجم المباني التعليمية وقابليتها للاستيعاب

    المحور الخامس : المناهج التعليمية:
    _ مدى ملائمة المناهج لمتطلبات سوق العمل
    _ مدى ملائمة المناهج للبيئة المحلية
    _ مدى ملائمة المناهج وقدرتها على استيعاب متغيرات العصر المذهلة
    _ مدى ملائمة المناهج وقدرتها على تنمية طرق التفكير النقدي العلمي
    _ مدى قدرة المناهج على تبسيط وترسيخ قيم العلم
    _ مدى قدرة المناهج في مساعدة الطلاب على حل مشكلاتهم الحياتية
    _ مدى قدرة المناهج على تنمية روح الولاء والانتماء للوطن


    عدل سابقا من قبل محمد بخيت في الجمعة مارس 20, 2009 10:29 am عدل 1 مرات
    avatar
    شحاتة احمد اسماعيل
    خبير جودة
    خبير جودة

    عدد المساهمات : 55
    نقاط : 90
    تاريخ التسجيل : 23/02/2009

    سلمت يداك

    مُساهمة  شحاتة احمد اسماعيل في الجمعة مارس 20, 2009 7:37 am

    مجهود رائع من انسان مجتهد حقا
    avatar
    محمد بخيت

    عدد المساهمات : 56
    نقاط : 100
    تاريخ التسجيل : 15/03/2009

    جزاكم الله خيرا

    مُساهمة  محمد بخيت في الجمعة مارس 20, 2009 8:50 am


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يونيو 18, 2018 6:19 am