منتدي الدعم الفني وضمان الجودة بطما

نحن سعداء بوجودك معنا إذا كنت عضوا تفضل بالدخول وإذا كنت زائرا يسعدنا جدا أن تصبح من أسرتنا وأن تساهم معنا في نشر فكرِ تربوي راقِ

شاركنا بأفكارك لنصنع معا مستقبلا أفضل

شاركنا جهود التطوير لا تشاهد وترحل


    مراحل وضع خطة التحسين المدرسى

    شاطر
    avatar
    محمد بخيت

    عدد المساهمات : 56
    نقاط : 100
    تاريخ التسجيل : 15/03/2009

    مراحل وضع خطة التحسين المدرسى

    مُساهمة  محمد بخيت في الأحد مارس 22, 2009 11:04 am

    خطة التحسين المدرسي:
    خطة تحسين الأداء المدرسي هي الوثيقة التي تعنى بوصف جميع الأنشطة و التدخلات التي ستقوم بها المدرسة على مدار العام الدراسي وذلك في ضوء نتائج تطبيق أدوات التقويم الذاتي للمدرسة و المصممة وفق المعايير القومية للتعليم.

    أهمية خطة التحسين المدرسى:
    • أداة جيدة لمساعدة أفراد المجتمع المدرسى لتحديد أولويات التطوير فى العمل المدرسى وتحديد الأهداف المنشود تطبيقها فى كل مجال.
    • أحد الأدوات اللازمة لتحقيق الإصلاح المتمركز على المدرسة.
    • تساعد المدرسة على اتخاذ خطوات منظمة ومدروسة ومحددة بزمن لتنفيذ التطوير المدرسى المأمول.

    رؤية ورسالة المدرسة:
    قبل البدء فى مراحل وضع خطة التحسين المدرسى، لابد من وجود رؤية ورسالة واضحة للمدرسة حتى يتم وضع أهداف الخطة فى ضوئها. ولذلك لابد من التعرف على ما المقصود برؤية ورسالة المدرسة وخصائص كل منهما.

    الرؤية: هي الحلم الأكبر الذي تتمنى أن تصل إليه المؤسسة التعليمية وقد يستغرق تحقيق هذا الحلم مدة زمنية طويلة. رؤية المدرسة هي الحلم الذي تسعى لتحقيقه والوصول إليه, لذا فإن مرحلة وضع رؤية للمؤسسة التعليمية واحدة من أهم خطوات السعي للجودة.
    خصائص الرؤية الجيدة:
    - تكون طموحة .. حيث ينبغي إيصالها إلى العاملين على مستويين: المستوى العقلي والإدراكي ومستوى عواطفهم ومشاعرهم.
    - واضحة .. بحيث يستطيع الفرد أن يراها وان يتصورها في مخيلته حتى يمكن العمل على تحقيقها.
    - أن تصف مستقبلا أفضل .. فالعاملون يتفاعلون مع الرؤية حينما يجدون المستقبل الذي تصوره لهم يقدم لهم شيئا يريدونه وليس شيئا بيديهم الآن.
    - أن يتم اختيار كلماتها بعناية وتفكير وان يتم وزن الدلالات الخاصة بكل عبارة فلا تكون مملة ولا سطحية باهتة ولكن صادقة ومخلصة حتى تثير الطموح لدى من يقرؤها وتدفعه إلى العمل كما أن هذه الكلمات ينبغي أن تعكس قيم المنظمة التي تريد إرساءها.
    - إن تكون وضعت بمشاركة جميع الأطراف المعنية بالعملية التعليمية على مستوى المدرسة.
    - إن يكون مداها من 5 إلى 10 سنوات نحو المستقبل.
    - إن تكون مختصرة وسهلة الحفظ.
    - إن تصف مرحلة أو حالة محددة
    - إن تعبر عن أهداف من الممكن تحقيقها وتمثل تعبير حقيقي.
    الرسالة: تعبر عن كيفية تحقيق هذه الرؤية ومن المفروض أن تكون واضحة ومحددة. ولكى يتم تصميم الرسالة بشكل جيد سواء كانت رسالة لمدرسة أو أى مؤسسة يجب إن نضع فى اعتبارنا إن تغطى الرسالة العناصر التالية:
    1- نشاط المؤسسة.
    2- الفئة المستفيدة من المؤسسة.
    3- المنطقة التى تعمل بها المؤسسة.
    4- أهداف المؤسسة.
    5- الخدمات التى تؤديها المؤسسة.
    6- نظرة المؤسسة لنفسها وإدراكها لإمكانياتها.
    7- الصورة الذهنية للمؤسسة لدى الجمهور.
    8- فلسفة المؤسسة وهى القيم والمعتقدات التى تقود أعضائها.
    خصائص الرسالة الجيدة:
    - الرسالة مستمرة، تأتي كفعل، مثل: تأمين أو إسعاد، أو تقوية، أو تعليم، أو مساعدة، أو رفع، أو تحقيق....
    - الرسالة في المضارع وليست في الماضي، ولا في المستقبل، بل هي الآن وكل زمان.
    - الرسالة مختصرة وواضحة ومفهومة ولكن تشتمل على عدة معاني.
    - أن تعكس ما يميز هذه المؤسسة. - أن تكون مرنة وتعكس القيم والمعتقدات المرتبطة بالمؤسسة.
    - أن تكون واقعية بدرجة تسمح بتحقيق أهدافها.
    - أن تصاغ بطريقة تحفز الأفراد لتحقيق الأهداف المطلوبة.
    لذا فإن المؤسسة التعليمية التي ليس لها رؤية ورسالة تتمنى تحقيقهما لن يكون لها اى فرصة للتقدم والنمو. كما إن عملية وضع رؤية ورسالة المؤسسة التعليمية ليست قاصرة فقط على طرف واحد ولكن يجب أن يتم إعداد رؤية ورسالة أي مؤسسة من خلال مشاركة العديد من الأطراف داخل المؤسسة التعليمية والمستفيدين وهم (أولياء الأمور – الطلاب – المعلمون – الإدارة المدرسية) حيث أن رؤية ورسالة المؤسسة التعليمية تعتمد على هؤلاء الأطراف مجتمعين وإذا فقدت الرؤية أو الرسالة أحد هذه الأطراف فسوف يكون هناك خللا واضحا قد يؤثر على نجاح هذه المؤسسة.
    دورة التخطيط المدرسى
    و هى عبارة عن سلسلة من الخطوات/المراحل التى تتبع من أجل القيام بعملية التخطيط المدرسى كما يوضحها الرسم التالى:
    1- تحديد الاحتياجات
    2- التقييم الذاتى 3- تحديد الأولويات 4- وضع الخطة
    5- تنفيذ الخطة 6- متابعة تنفيذ الخطة 7- تقييم تنفيذ الخطة
    المرحلة الأولى: تحديد الاحتياجات (التقييم الذاتى)
    تقدير الاحتياجات هو أن نبدأ بدراسة العوامل المحيطة بالمدرسة مثل العوامل الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وكذلك ظروف البيئة الداخلية. ويعرف الاحتياج على أنه الفرق بين الوضع القائم والوضع المرغوب
    الاحتياج
    وضع قائم فجوة وضع مرغوب
    ويشير الشكل السابق إلى أن الاحتياج يمثل الفجوة بين الوضع القائم والوضع المرغوب. ويعتبر تحديد الاحتياجات لوضع خطة مدرسية من أهم خطوات التخطيط المدرسى، وذلك لأن الخطط تحتاج إلى معلومات دقيقة وواقعية تعكس الاحتياجات الحقيقية وليس مجرد افتراضات من قبل الخبراء والعاملين. وتعرف عملية تحديد الاحتياج للمدرسة بأنها نظام فعال للاستفسار والحصول على بعض البيانات اللازمة من اجل المساعدة فى اتخاذ القرار بشأن تغيير وضع المدرسة للأفضل. وتعتبر عملية التقييم الذاتي طريقة منظمة يشارك فيها كافة الاطراف المعنية بالمدرسة للتعرف علي الاحتياجات بالنسبة لكافة المجالات على مستوى المدرسة.
    تقدير الاحتياجات: إن أى عملية تخطيط تبدأ بدراسة الاحتياجات المختلفة، ويرتبط تحديد الاحتياجات بتحليل المشاكل ارتباطاً متكاملا، ومن الصعب الفصل بسهولة بين تحليل المشاكل وتقدير الاحتياجات.
    خطوات تقدير الاحتياجات:
    - توفير قاعدة بيانات عن الخدمات والخطط القائمة ومدى قدرتها على تلبية احتياجات المدرسة.
    - تحديد المناطق التى تفتقر إلى نوعيات محددة من الخدمات داخل المدرسة.
    - تحديد القطاعات التى سيتم تقدير احتياجات المدرسة فيها.
    - تحديد المعلومات المطلوبة.
    - تحديد مصادر المعلومات.
    - تحديد أدوات جمع البيانات.
    - جمع البيانات.
    - تحليل البيانات.
    - تحديد أولوية الاحتياجات.
    - وضع التوصيات.
    التقييم الذاتى كوسيلة لتقدير الاحتياجات بالمدرسة
    مفهوم التقييم الذاتي:
    يقصد بالتقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادًا إلى مرجعية معايير الجودة والاعتماد، وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد
    .
    avatar
    محمود عبد الرازق
    Admin

    عدد المساهمات : 197
    نقاط : 285
    تاريخ التسجيل : 22/02/2009
    الموقع : http://gawdateam.ahlamontada.net/

    رد: مراحل وضع خطة التحسين المدرسى

    مُساهمة  محمود عبد الرازق في الإثنين مارس 23, 2009 5:17 am

    شكرا اخونا محمد بخيت وجزاك الله خيرا
    avatar
    محمد بخيت

    عدد المساهمات : 56
    نقاط : 100
    تاريخ التسجيل : 15/03/2009

    رد: مراحل وضع خطة التحسين المدرسى

    مُساهمة  محمد بخيت في الثلاثاء مارس 24, 2009 8:31 am

    جزاكم الله خيرا
    أخي الكريم
    ووفقنا وإياك إلى كل ما هو نافع ومفيد

    ellymouny

    عدد المساهمات : 6
    نقاط : 6
    تاريخ التسجيل : 03/04/2009

    رد: مراحل وضع خطة التحسين المدرسى

    مُساهمة  ellymouny في الأحد أبريل 05, 2009 4:47 am

    شكراً أخى الكريم الأستاذ/ محمد بخيت
    على هذا الموضوع الرائع والهااااااااااااااااام
    وأحب أن أضيف فى النقطة رقم (1) كما ذكرت حضرتك تحديد الاحتياجات
    وتسمى بتحليل الوضع الراهن أو ما يعرف بتحليل SWOT
    ويعنى تحديد نقاد القوة لدى المؤسسة التعليمية (Strengths) وحصر نقاط الضعف لدى المؤسسة (Weaknesses) ودراسة الفرص المتاحة للمؤسسة التعليمية (Opportunities) وكذلك التهديدات (Threats)
    ولك خالص تحياتي

    أخوكم/ نادر الليموني
    وحدة ضمان الجودة - إدارة الحسينية التعليمية - محافظة الشرقية
    avatar
    محمد بخيت

    عدد المساهمات : 56
    نقاط : 100
    تاريخ التسجيل : 15/03/2009

    رد: مراحل وضع خطة التحسين المدرسى

    مُساهمة  محمد بخيت في الأحد أبريل 05, 2009 5:42 am

    سعدت بمشاركتك يا أخ
    نادر
    ونشكر لك اضافاتك الرائعة
    ونسعد بك دائما في منتدانا

    ellymouny

    عدد المساهمات : 6
    نقاط : 6
    تاريخ التسجيل : 03/04/2009

    منكم نتعلم ونستفيد

    مُساهمة  ellymouny في الأحد أبريل 05, 2009 10:26 am

    الأخ الكريم الأستاذ محمد بخيت
    أنا تلميذ فى مدرسة إبداعاتكم واسهاماتكم البناءة فى حقل الجودة
    الذى وللأسف دخل عليه كغيره من ليسوا من أهله
    لمجرد أن له واسطة أوحت له أن عليك بالجودة ففيها الخير الكثير..
    وفقكم الله وجعل هذا العمل فى ميزان حسناتك و الأستاذ / وائل
    أخوكم / نادر الليموني
    وحدة ضمان الجودة- إدارة الحسينية- محافظة الشرقية
    avatar
    محمد بخيت

    عدد المساهمات : 56
    نقاط : 100
    تاريخ التسجيل : 15/03/2009

    رد: مراحل وضع خطة التحسين المدرسى

    مُساهمة  محمد بخيت في الإثنين أبريل 06, 2009 9:07 am

    أستاذى الحبيب إلى قلبي
    نادر الليموني
    كم أنا سعيد بك بيننا
    وجزاكم الله خيرا على هذا الاطراء الذي لا أستحقه
    وأسال الله لنا ولك العفو والعافية
    وأن يذهب عنا شر خلقه
    أخول محمد بخيت

    منى عبد الحافظ

    عدد المساهمات : 2
    نقاط : 2
    تاريخ التسجيل : 04/05/2009

    رد: مراحل وضع خطة التحسين المدرسى

    مُساهمة  منى عبد الحافظ في الإثنين مايو 04, 2009 7:38 am

    جزاك الله كل خير وجعله الله فى ميزان حسنتك
    avatar
    شحاتة احمد اسماعيل
    خبير جودة
    خبير جودة

    عدد المساهمات : 55
    نقاط : 90
    تاريخ التسجيل : 23/02/2009

    كلمة حق

    مُساهمة  شحاتة احمد اسماعيل في الثلاثاء مايو 05, 2009 9:20 am

    [b]
    بسم الله الرحمن الرحيم
    زملائى الافاضل اعضاء منتدانا ( منتدى الدعم الفنى وضمان الجودة بادارة طما التعليمية )
    سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
    وانه لمن الحق ان نعطى كل ذى حق حقه فشكرا لدينمو المنتدى الذى لا يهدأ و لا يكل حتى يأتى الينا بكل ما هو نافع ومفيد وهوطبعا اخونا و زميلنا الاستاذ الفاضل/ محمد بخيت
    وسعدت أكثر و اكثر بانضمام زميلنا الفاضل الاستاذ / نادر الليمونى الذى عرفته من خلال مقالاته الرائعة فى المجلة الالكترونية للهيئة
    وكانت نهايتها مسك و ريحان بانضمام زملتنا الفاضلة الاستاذة / منى عبد الحافظ

    فشكرا لكم جميعا و نتمنى من الله العلى القدير ان تجدوا فى منتدانا جميعا المفيد و الجديد. لان الجميع يعمل أسرة واحدة
    (( ربنا افتح بيننا و بين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين ))
    اخوكم / شحاتة احمد
    ضمان الجودة - ادارة طما التعليمية

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 19, 2018 11:47 pm