منتدي الدعم الفني وضمان الجودة بطما

نحن سعداء بوجودك معنا إذا كنت عضوا تفضل بالدخول وإذا كنت زائرا يسعدنا جدا أن تصبح من أسرتنا وأن تساهم معنا في نشر فكرِ تربوي راقِ

شاركنا بأفكارك لنصنع معا مستقبلا أفضل

شاركنا جهود التطوير لا تشاهد وترحل


    خطيبك هل هو زوجك المناسب؟

    شاطر
    avatar
    سيد حلمى سيد
    مشرف المنتدى القانوني
    مشرف المنتدى القانوني

    عدد المساهمات : 745
    نقاط : 2145
    تاريخ التسجيل : 23/03/2009
    العمر : 40

    خطيبك هل هو زوجك المناسب؟

    مُساهمة  سيد حلمى سيد في الأحد ديسمبر 26, 2010 1:37 am

    فترة الخطوبة من أحلى مراحل العمر التي عادة ما تكون مفعمة بالعاطفة والأحلام الوردية المفرطة في الخيال. الأمر الذي يؤدي إلى عدم الفطنة إلى مواضع القصور في شخصية خطيبك والتي قد تؤثر بدورها على حياتك في المستقبل.
    يقول د. المن اينتن أستاذ علم النفس الاجتماعي بجامعة لويزيانا الأمريكية والذي قام بإعداد عدة أبحاث حول (إمكانية الوصول إلى السعادة الحقيقية) هناك تصرفات قد تصدر عن أحدهما تعد إشارة تنبئ بعدم استقرار حياتهما الزوجية المقبلة. وإنه على كل من الطرفين التروي وفحص تصرفات الطرف الآخر بأكبر قدر ممكن من الموضوعية لمحاولة إصلاحه أو عدم إتمام الزواج ومن الجوانب التي يرى أستاذ علم النفس الاجتماعي ضرورة الالتفات إليها:

    الجدل المستمر

    تبادل وجهات النظر بشأن أي موضوع يعد أمراً طبيعياً ولكن إذا وجدت أن أي نقاش بينكما ينقلب إلى مناقشة حادة وأن الكلام بينكما عبارة عن سلسلة من الجدل المستمر.. فاعتبري ذلك إشارة خطر.

    عادة التذمر

    من الطبيعي أن يتبرم المرء بما ينقص حياته ولكن هناك بعض الناس الذين يجدون متعة في تكرار الشكوى ويصرون دائماً على إعلان سخطهم. فإذا وجدت أن خطيبك يشكو بصورة مزمنة تؤثر على نفسيتك فهذه تكون إشارة خطر جديرة بالاهتمام. ولكن إذا كانت شكواه في حدود معقولة فيمكن التغلب عليها.

    اختلاف الهدف والنظرة إلى الزواج

    من الخطر الذي يهدد السعادة الزوجية في المستقبل أن يكون هناك فرق كبير بين الأسباب التي دفعت كلاً من الخطيبين للارتباط والإقدام على الزواج، أو في رأي كل منهما فيما يتعلق بتوزيع المسؤوليات في الأسرة، لأن ذلك سوف يؤدي إلى مشاحنات في كل موقف لعدم توافر أسلوب يتفق عليه الطرفان.

    الغيرة

    الغيرة التي تختلط بالشك تعد من الأمور الطبيعية والمتوقعة في فترة الخطبة ومراحل الزواج الأولى. ولكن عليك أن تنتبهي إلى الغيرة التي تدفئ الحب وتزيده والغيرة الساخنة التي تحرق هذا الحب. وهذا النوع الأخير من الغيرة في غاية الخطر لأنها في لحظات الانفعال الشديد تضع غشاوة على العينين قد تؤدي إلى انهيار صرح الأسرة في لحظة شك.

    حب التملك

    قد تجدين متعة تشعرك بأنوثتك في لهفة خطيبك عليك فترة الخطوبة وتدخله في معظم شؤونك الخاصة. إلا أنه يجب أن تدركي ما إذا كان شعور خطيبك مجرد حب أم حالة مرضية تصل إلى الرغبة في التملك والتحكم. وعليك بالعمل على بعث الثقة في نفس خطيبك مما يساعد في التخلص من هذه الحالة. وأن تفكري كثيراً قبل إتمام هذا الزواج.

    السلبية

    إذا كان خطيبك من النوع السلبي الذي يتوقف أمام المشكلات، أو يلتزم الصمت عند أي نقاش بينكما. فيجب أن تهتمي بهذه الظاهرة لأنها قد تدل على ضعف شخصيته، أو قصور في تفكيره، أو عدم إحساسه بالمسؤولية مما يلقي بكافة مسؤوليات الأسرة على عاتقك في المستقبل.

    اختلاف مفاهيم القيم

    إذا اكتشفت وجود اختلافات كبيرة في مفاهيم القيم بينك وبين خطيبك، فعليك البحث وراء أسباب ذلك

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 9:59 pm