تهدف إدارة الجودة الشاملة إلى :
زيادة القدرة التنافسية للمؤسسة.
- زيادة كفاءة المؤسسة في إرضاء المستفيدين والتفوق والتميز على المنافسين .
- زيادة إنتاجية كل عنصر في المؤسسة .
- زيادة حركية ومرونة المؤسسة في تعاملها مع المتغيرات .
- ضمان التحسين المتواصل الشامل لكل قطاعات ومستويات وفعاليات المؤسسة .
- زيادة القدرة الكلية للمؤسسة على النمو المتواصل .
- زيادة الربحية وتحسين اقتصاديات المؤسسة .
- إدارة التحول نحو إدارة الجودة الشاملة :
إن إدارة التحول نحو إدارة الجودة الشاملة تستلزم تطبيق مدخل السبعة أس The sevens Approach وهو عبارة عن أساليب أو طرق لإدارة الجودة الشاملة ويتكون من:
1- الاستراتيجية strategy بمعنى أن تكون لدى القيادة العليا فكرة عما تريد أن تكون عليه في السنوات القادمة ( من 3-5سنوات) وبالطبع إن التدريب هو الخيار الأفضل أمام المنظمة .
2- الهياكل structures بمعنى إعادة هيكلة المنظمة وتغيير المسئوليات والوظائف وإعادة بناء فرق العمل .
3- النظم Systems أي إعداد نظم جديدة كتحسين المخرجات أو زيادة كفاءة وفاعلية العمليات أو إضافة ابتكارات تكنولوجية للمدخلات .
4- العاملون Staff بمعنى معاملة الأفراد بشكل لائق وإشباع احتياجاتهم ومطالبهم. أي إتباع منهج العلاقات الإنسانية.
5- المهارات Skills أي تحسين القدرات البشرية من خلال التدريب حتى تكون تلك القدرات مبتكرة ونشطة وعلى معرفة مثل المنافسين الرئيسين.
6- النمط Style أن تكون نمط الإدارة والقيادة من النوع الذي يقود إدارة الجودة الشاملة في جميع أرجاء التنظيم .
7- القيم المشتركة Shared value بمعنى إيجاد ثقافة تنظيمية جديدة تحدد القيم السائدة وتبدلها بثقافة وقائية تتلاءم مع التطوير المستمر ..
- هناك ملامح أساسية لمدخل إدارة الجودة يتمثل البعض منها على النحو الآتي:
1- مدخل يهدف إلى التحسين المستمر في القدرة التنافسية والكفاءة والمرونة للمنظمة كلها.
2- مدخل يعتمد على التخطيط وتنظيم وتحلل كل نشاط في المنظمة.
3- مدخل يعتمد على مشاركة ومساندة كل مستويات المنظمة.
إن نجاح الجودة الشاملة في المدرسة يتطلب التزام مدير المدرسة أولا بالجودة.
المهارات اللازمة لمدير الجودة وهي كالتالي:
- يوضح بناء الثقة والصراحة ( تنمية الثقة في الغير- الحصول على المعلومات من العاملين..الخ(
- يوضح بناء المزاملة وروح الفريق.
- يبني قراراته بناء على الحقائق.
- يوضح تعزيز الإنجازات بالتقدير والمكافآت.
- التحسين المستمر للأداء ( استخدام دورة ديمينغ لتحسين الأداء(.
- مدير المدرسة قائد تربوي
- ملتزم بالجودة الشاملة
ملاحظة هامة....تذكر أيها القائد التربوي.. أن تعمل على... وضع أهداف قابلة للقياس والاهتمام بالتخطيط الاستراتيجي.
- دعم العمل الجماعي فهو الأساس داخل التنظيمات.
- الاهتمام بالتقدير والمكافآت عند إنجاز الأعمال بفعالية وهذه مهارة يجب أن يتقنها ويمارسها مدير المدرسة.
- وضع معايير للرقابة وضرورة استخدام أدوات وعمليات الجودة والاعتماد على دورة ديمينغ لتحسين الأداء.
- أن يوفر المدير العلاقات الإنسانية ( كالمساندة عند تفويض السلطة، والتشجيع على المشاركة في مخاطر تحمل المسئولية، وتوفير فرص التنمية لجميع العاملين، الابتعاد عن الأوامر والنواهي والانتقاد.
منهج joblonski. Joseph R لتطبيق إدارة الجودة الشاملة وذلك على النحو الآتي:
المرحلة الاولى التخطيط والصياغة :
هي من اكثر المراحل اهمية ، ويمكن ان يطلق هذه المرحلة بمرحلة اتخاذ قرار بتطبيق ادارة الجودة الشاملة .
يتم صياغة رؤية المنظمة واهدافها المتعددة والاستراتيجيات والسياسات ولكي يتم انجاز هذه المرحلة لابد من نشر روح ادارة الجودة الشاملة على كل المستويات داخل المنظمة واختيار بعض اعضاء يشاركون في عملية التطوير، ومن الاهمية الاستفادة من المستشارين في هذه المرحلة .
المرحلة الثانية التقويم والتقدير :
وهي تشتمل على التقويم الذاتي لأداء الأفراد والتقدير التنظيمي للمنظمة والمسح الشامل لرضا العملاء .
المرحلة الثالثة : التطبيق
البدء بتنفيذ فلسفة إدارة الجودة الشاملة ويصحب ذلك مبادرات تدريبية محددة بشكل جيد لكل الأفراد وبدعم ومساندة من الإدارة العليا .
في هذه المرحلة وبعد نجاح إدارة الجودة الشاملة عندئذ يجب دعوة الأطراف الأخرى في البدء في إدارة الجودة الشاملة ونشر الخبرات بمجرد الحصول على المصداقية لما تم .
بعد نجاح إدارة الجودة الشاملة عندئذ يجب دعوة الأطراف الأخرى في البدء في إدارة الجودة الشاملة ونشر الخبرات .
زيادة القدرة التنافسية للمؤسسة.
- زيادة كفاءة المؤسسة في إرضاء المستفيدين والتفوق والتميز على المنافسين .
- زيادة إنتاجية كل عنصر في المؤسسة .
- زيادة حركية ومرونة المؤسسة في تعاملها مع المتغيرات .
- ضمان التحسين المتواصل الشامل لكل قطاعات ومستويات وفعاليات المؤسسة .
- زيادة القدرة الكلية للمؤسسة على النمو المتواصل .
- زيادة الربحية وتحسين اقتصاديات المؤسسة .
- إدارة التحول نحو إدارة الجودة الشاملة :
إن إدارة التحول نحو إدارة الجودة الشاملة تستلزم تطبيق مدخل السبعة أس The sevens Approach وهو عبارة عن أساليب أو طرق لإدارة الجودة الشاملة ويتكون من:
1- الاستراتيجية strategy بمعنى أن تكون لدى القيادة العليا فكرة عما تريد أن تكون عليه في السنوات القادمة ( من 3-5سنوات) وبالطبع إن التدريب هو الخيار الأفضل أمام المنظمة .
2- الهياكل structures بمعنى إعادة هيكلة المنظمة وتغيير المسئوليات والوظائف وإعادة بناء فرق العمل .
3- النظم Systems أي إعداد نظم جديدة كتحسين المخرجات أو زيادة كفاءة وفاعلية العمليات أو إضافة ابتكارات تكنولوجية للمدخلات .
4- العاملون Staff بمعنى معاملة الأفراد بشكل لائق وإشباع احتياجاتهم ومطالبهم. أي إتباع منهج العلاقات الإنسانية.
5- المهارات Skills أي تحسين القدرات البشرية من خلال التدريب حتى تكون تلك القدرات مبتكرة ونشطة وعلى معرفة مثل المنافسين الرئيسين.
6- النمط Style أن تكون نمط الإدارة والقيادة من النوع الذي يقود إدارة الجودة الشاملة في جميع أرجاء التنظيم .
7- القيم المشتركة Shared value بمعنى إيجاد ثقافة تنظيمية جديدة تحدد القيم السائدة وتبدلها بثقافة وقائية تتلاءم مع التطوير المستمر ..
- هناك ملامح أساسية لمدخل إدارة الجودة يتمثل البعض منها على النحو الآتي:
1- مدخل يهدف إلى التحسين المستمر في القدرة التنافسية والكفاءة والمرونة للمنظمة كلها.
2- مدخل يعتمد على التخطيط وتنظيم وتحلل كل نشاط في المنظمة.
3- مدخل يعتمد على مشاركة ومساندة كل مستويات المنظمة.
إن نجاح الجودة الشاملة في المدرسة يتطلب التزام مدير المدرسة أولا بالجودة.
المهارات اللازمة لمدير الجودة وهي كالتالي:
- يوضح بناء الثقة والصراحة ( تنمية الثقة في الغير- الحصول على المعلومات من العاملين..الخ(
- يوضح بناء المزاملة وروح الفريق.
- يبني قراراته بناء على الحقائق.
- يوضح تعزيز الإنجازات بالتقدير والمكافآت.
- التحسين المستمر للأداء ( استخدام دورة ديمينغ لتحسين الأداء(.
- مدير المدرسة قائد تربوي
- ملتزم بالجودة الشاملة
ملاحظة هامة....تذكر أيها القائد التربوي.. أن تعمل على... وضع أهداف قابلة للقياس والاهتمام بالتخطيط الاستراتيجي.
- دعم العمل الجماعي فهو الأساس داخل التنظيمات.
- الاهتمام بالتقدير والمكافآت عند إنجاز الأعمال بفعالية وهذه مهارة يجب أن يتقنها ويمارسها مدير المدرسة.
- وضع معايير للرقابة وضرورة استخدام أدوات وعمليات الجودة والاعتماد على دورة ديمينغ لتحسين الأداء.
- أن يوفر المدير العلاقات الإنسانية ( كالمساندة عند تفويض السلطة، والتشجيع على المشاركة في مخاطر تحمل المسئولية، وتوفير فرص التنمية لجميع العاملين، الابتعاد عن الأوامر والنواهي والانتقاد.
منهج joblonski. Joseph R لتطبيق إدارة الجودة الشاملة وذلك على النحو الآتي:
المرحلة الاولى التخطيط والصياغة :
هي من اكثر المراحل اهمية ، ويمكن ان يطلق هذه المرحلة بمرحلة اتخاذ قرار بتطبيق ادارة الجودة الشاملة .
يتم صياغة رؤية المنظمة واهدافها المتعددة والاستراتيجيات والسياسات ولكي يتم انجاز هذه المرحلة لابد من نشر روح ادارة الجودة الشاملة على كل المستويات داخل المنظمة واختيار بعض اعضاء يشاركون في عملية التطوير، ومن الاهمية الاستفادة من المستشارين في هذه المرحلة .
المرحلة الثانية التقويم والتقدير :
وهي تشتمل على التقويم الذاتي لأداء الأفراد والتقدير التنظيمي للمنظمة والمسح الشامل لرضا العملاء .
المرحلة الثالثة : التطبيق
البدء بتنفيذ فلسفة إدارة الجودة الشاملة ويصحب ذلك مبادرات تدريبية محددة بشكل جيد لكل الأفراد وبدعم ومساندة من الإدارة العليا .
في هذه المرحلة وبعد نجاح إدارة الجودة الشاملة عندئذ يجب دعوة الأطراف الأخرى في البدء في إدارة الجودة الشاملة ونشر الخبرات بمجرد الحصول على المصداقية لما تم .
بعد نجاح إدارة الجودة الشاملة عندئذ يجب دعوة الأطراف الأخرى في البدء في إدارة الجودة الشاملة ونشر الخبرات .