منتدي الدعم الفني وضمان الجودة بطما

نحن سعداء بوجودك معنا إذا كنت عضوا تفضل بالدخول وإذا كنت زائرا يسعدنا جدا أن تصبح من أسرتنا وأن تساهم معنا في نشر فكرِ تربوي راقِ

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي الدعم الفني وضمان الجودة بطما

نحن سعداء بوجودك معنا إذا كنت عضوا تفضل بالدخول وإذا كنت زائرا يسعدنا جدا أن تصبح من أسرتنا وأن تساهم معنا في نشر فكرِ تربوي راقِ

منتدي الدعم الفني وضمان الجودة بطما

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شاركنا بأفكارك لنصنع معا مستقبلا أفضل

شاركنا جهود التطوير لا تشاهد وترحل


2 مشترك

    استراتيجيات التعلم النشط

    avatar
    hoc.rian


    عدد المساهمات : 8
    نقاط : 22
    تاريخ التسجيل : 18/03/2009

    استراتيجيات التعلم النشط Empty استراتيجيات التعلم النشط

    مُساهمة  hoc.rian الإثنين أبريل 06, 2009 7:25 am

    Idea استراتيجيات التعلم النشط Cool


    أيها الاخوة الأفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

    نشاط 1: ماهو التعلم النشط؟ Like a Star @ heaven

    يرجى كتابة ما يتبادر إلى ذهنك من نقاط عند سماعك لمصطلح التعلم النشط.
    ما مدى استذكارنا للمعلومات التي استفدنا ها في دراساتنا الجامعية أو المدرسية أو القراءات الحرة؟ بعبارة ثانية: لماذا نستذكر قسما من تلك المعلومات بينما ننسى القسم الأكبر منها؟
    ما علاقة ذلك بالتعلم النشط؟


    تعريف التعلم النشط

    طريقة تدريس تقوم على إشراك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعلمونه.
    ففي التعلم النشط يجب أن يقوم المتعلمون بنشاطات عقلية حركية من مثل القراءة- الكتابة-المناقشة- حل مشكلة- طرح أسئلة- صياغة فروض- تجربة- بالإضافة إلى مهارات التفكير العليا كالتحليل والتركيب والتقويم

    ما طرق التدريس الأكثر مناسبة للتعلم النشط؟

    طريقة المحاضرة المعدلة
    طريقة المناقشة
    طريقة التعلم التعاوني
    طريقة العروض التوضيحية
    طريقة لعب الأدوار
    طريقة الرحلات الميدانية
    بناء على التعريف المذكور آنفا للتعلم النشط، ما هي في نظرك طرق التدريس الأكثر مناسبة للتعلم النشط؟


    طريقة المحاضرة المعدلة



    طريقة المحاضرة المعدلة ومن خطوات التعديل الواجب إدخالها على طريقة المحاضرة:
    1- تكليف المتعلمين حل تمرينات مرتبطة بالدرس ثم مناقشتهم فيما توصلوا إليه دون رصد درجات.
    2-تقديم عرض مستمر مدته 20-30 دقيقة تقريبا دون أن يكتب المتعلمون أية ملحوظات وبعد ذلك يعطون مدة 5 دقائق لكتابة ما يتذكرونه من الحصة تمهيدا لمناقشته في مجموعات

    التعــــلم التعــــاونـــي


    تقوم هذه الطريق على تقسيم المتعلمين إلى مجموعات غير متجانسة ، و تشجيع هذه المجموعات على أن تستخدم كافة أساليب التواصل بينها ( زيارات شخصية،هواتف ، بريد إلكتروني ، ... ) . و تكلف المجموعة في التواصل داخل قاعة الدرس و خارجها في عمل مهمة معينة مثل : وضع أسئلة لمناقشة و إدارتها ، تقديم مفاهيم هامة ، كتابة تقرير حول بحث قامت به أو وصف رحلة ميدانية قام بها الفريق..


    طريقة المناقشة

    هي إحدى الطرق الشائعة التي تعزز التعلم النشط . و هي أفضل من طريقة المحاضرة المعدلة إذا كان الدرس يهدف إلى : استذكار المعلومات لفترة أطول ، حث المتعلمين على مواصلة التعلم ، تطبيق المعارف المتعلمة في مواقف جديدة ، وتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين . و بالرغم من أن طريقة المناقشة ناجحة في المجموعات التي تتراوح ما بين 20-30 متعلم ، إلا أنه تبين أيضاً أنها مفيدة و ذات جدوى في المجاميع الكبيرة. تشجع هذه الطريقة المتعلمين على طرح أفكارهم بطلاقة.

    ما أبرز فوائد التعلم النشط ؟
    تشكل معارف المتعلمين السابقة خلال التعلم النشط دليلا عند تعلم المعارف الجديدة ، و هذا يتفق مع مبدأ استثارة المعارف كشرط ضروري للتعلم .
    يتوصل المتعلمون خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار و إجراءات مألوفة عندهم و ليس استخدام حلول جاهز من أشخاص آخرين .
    يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة .
    الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها ، و هذا يشابه المواقف الحقيقية التي سيستخدم فيها المتعلم المعرفة ..يبين التعلم النشط للمتعلمين قدرتهم على التعلم بدون مساعدة سلطة ، و هذا يعزز ثقتهم بذواتهم و الاعتماد على الذات .
    يفضل معظم المتعلمين أن يكونوا نشطين خلال التعلم .
    المهمة التي ينجزها المتعلم بنفسه ، خلال التعلم النشط أو يشترك فيها تكون ذات قيمة أكبر من المهمة التي ينجزها له شخص آخر .
    يساعد التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة ، و هذا له تضمين هام في النمو المعرفي المتعلق بفهم طبيعة الحقيقة
    [right]
    [center] flower
    محمود عبد الرازق
    محمود عبد الرازق
    Admin


    عدد المساهمات : 197
    نقاط : 285
    تاريخ التسجيل : 22/02/2009
    الموقع : https://gawdateam.ahlamontada.net/

    استراتيجيات التعلم النشط Empty رد: استراتيجيات التعلم النشط

    مُساهمة  محمود عبد الرازق الإثنين أبريل 06, 2009 11:34 am

    الاخ العزيز احمد يوسف اهلا ومرحبا بك وشكرا على المساهمة الرائعة ونرجوا دوام المشاركة يا ابو حميد ولا تحرمنا من مشاركاتك الفاعلة
    اخوك محمد وائل
    lol! farao
    محمود عبد الرازق
    محمود عبد الرازق
    Admin


    عدد المساهمات : 197
    نقاط : 285
    تاريخ التسجيل : 22/02/2009
    الموقع : https://gawdateam.ahlamontada.net/

    استراتيجيات التعلم النشط Empty أهلا ومرحبا

    مُساهمة  محمود عبد الرازق الثلاثاء أبريل 07, 2009 6:54 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أحمد يوسف أخي وصديقى العزيز. أهلا وسهلا بك في المنتدى نتعلم منك كالعادة فكم تعملت على يديك الكثير.
    بصدق سعدت كثيرا بوجودك معنا لانها إضافة حقيقية للجودة.
    مساهمتك جميلة جدا وأقترح أن نفرد لهذا الموضوع ملفا خاصا لاهميته القصوى في الوقت الحالى.

    شكرا مرة أخرى وأهلا بك

    محمود

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 9:16 pm