منتدي الدعم الفني وضمان الجودة بطما

نحن سعداء بوجودك معنا إذا كنت عضوا تفضل بالدخول وإذا كنت زائرا يسعدنا جدا أن تصبح من أسرتنا وأن تساهم معنا في نشر فكرِ تربوي راقِ

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي الدعم الفني وضمان الجودة بطما

نحن سعداء بوجودك معنا إذا كنت عضوا تفضل بالدخول وإذا كنت زائرا يسعدنا جدا أن تصبح من أسرتنا وأن تساهم معنا في نشر فكرِ تربوي راقِ

منتدي الدعم الفني وضمان الجودة بطما

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شاركنا بأفكارك لنصنع معا مستقبلا أفضل

شاركنا جهود التطوير لا تشاهد وترحل


    التقييم الذاتي للمدرسة

    avatar
    hoc.rian


    عدد المساهمات : 8
    نقاط : 22
    تاريخ التسجيل : 18/03/2009

    التقييم الذاتي للمدرسة Empty التقييم الذاتي للمدرسة

    مُساهمة  hoc.rian الإثنين أبريل 06, 2009 7:30 am

    التقييم الذاتي للمدرسة
    1. ما المقصود بالتقويم الذاتي للمدرسة:
    يقصد بالتقويم الذاتي للمدرسة تلك العملية التي يتم من خلالها جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي ومقارنته بالمعايير المتكاملة للمدرسة الفعالة.
    2. ما أهداف التقويم الذاتي للمدرسة؟
    تتمثل أهداف التقويم الذاتي للمدرسة في الوصول إلى مجموعة من القرارات التي يتم في ضوئها:
    • إعداد مصفوفة الأداء العام للمدرسة؛
    • تحليل وتفسير أسباب الخلل في الأداء المدرسي؛
    • رسم بروفيل المدرسة.
    3. ما أهمية التقويم الذاتي للمدرسة؟
    يكتسب التقويم الذاتي للمدرسة أهميته، في إطار دورة التحسين المدرسي بمراحلها المختلفة، كونه يساعدنا في التعرف على:
    • درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة في كافة جوانب العمل المدرسي وبين المعايير المتكاملة للمدرسة الفعالة في أبعادها المختلفة؛
    • جوانب القوة ونقاط الضعف في الأداء المدرسي، في صورته الحالية، في ضوء متطلبات الوصول إلى المعايير المتكاملة للمدرسة الفعالة؛
    • تحديد نقطة الإنطلاق في بناء وتنفيذ الخطة الإجرائية للتحسين المدرسي للإرتقاء بمستوى الأداء في المدرسة بغية الوصول بهذا الأداء إلى مستوى المعايير المتكاملة للمدرسة الفعالة.
    4. من الذي يقوم بعملية التقويم الذاتي للمدرسة؟
    • يتم تشكيل فريق عمل من بين أفراد المجتمع المدرسي ليتولى قيادة هذه العملية ومتابعة العمل فيها من حيث:
    - تخطيط الدراسة؛
    - تحديد طبيعة ونوعية المعلومات والبيانات اللازمة لهذا الغرض، ومصادر هذه المعلومات والبيانات وأساليب الحصول عليها؛
    - تجهيز الأدوات التي سيتم الإعتماد عليها في هذا الصدد؛
    - الإشراف على عملية جمع المعلومات والبيانات المطلوبة ومعالجتها كمياً وكيفياً؛
    - قيادة عملية إعداد مصفوفة الأداء المدرسي الشامل في ضوء ما تسفر عنه عمليات المعالجة الكمية والكيفية للمعلومات والبيانات؛
    - إعداد التقرير النهائي حول الدراسة.
    • من المهم أن يشارك في عملية التقويم الذاتي للمدرسة جميع أفراد المجتمع المدرسي، من معلمين وإداريين، وأعضاء مجلس الأمناء، والتلاميذ وأولياء أمورهم، ويكون ذلك من خلال الحرص على استطلاع آرائهم حول الأداء المدرسي، كما يرونه في الواقع، ويتم هذا الأمر عن طريق الاستبيانات التي يتم توزيعها عليهم ومتابعتهم في استجابتهم على أسئلتها.
    • وفي العادة يتم تشكيل مجموعة من فرق العمل بحيث يتخصص كل فريق في إنجاز مهمة محددة من بين المهام المختلفة لهذه العملية، ولعل أبرز هذه الفرق يتمثل فيما يلي:
    - فريق قيادة ضمان الجودة؛
    - فريق جودة رؤية المدرسة ورسالتها؛
    - فريق جودة القيادة والحوكمة المؤسسية؛
    - فريق جودة الموارد البشرية والمادية في المؤسسة؛
    - فريق جودة المشاركة المجتمعية؛
    - فريق جودة اوكيد الجودة والمساءلة؛
    - فريق جودة المناخ التربوي؛
    - فريق جودة المنهج الدراسي؛
    - فريق جودة أداء المعلم؛
    - فريق فريق جودة أداء المتعلم.
    5. ممن يتكون فريق قيادة دراسة التقويم الذاتي للمدرسة؟.
    تناط بمدير المدرسة مهمة تشكيل هذا الفريق، وعادة يتكون هذا الفريق من:
    • مدير المدرسة (يتولى قيادة هذا الفريق)؛
    • أحد وكلاء المدرسة ( يفضل أن يكون وكيل المدرسة لشئون الطلاب)؛
    • المعلمين الأول لجميع المواد؛
    • ممثل/ ممثلين لمجلس الأمناء؛
    • ممثل/ ممثلين لأولياء الأمور؛
    • ثلاثة ممثلين للمتعلمين ( يفضل أن يكونوا من بين تلاميذ الصفوف النهائية خاصة في المرحلة الإبتدائية).
    التفاصيل
    http://gwdatema.blogspot.com/

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 9:27 am