منتدي الدعم الفني وضمان الجودة بطما

نحن سعداء بوجودك معنا إذا كنت عضوا تفضل بالدخول وإذا كنت زائرا يسعدنا جدا أن تصبح من أسرتنا وأن تساهم معنا في نشر فكرِ تربوي راقِ

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي الدعم الفني وضمان الجودة بطما

نحن سعداء بوجودك معنا إذا كنت عضوا تفضل بالدخول وإذا كنت زائرا يسعدنا جدا أن تصبح من أسرتنا وأن تساهم معنا في نشر فكرِ تربوي راقِ

منتدي الدعم الفني وضمان الجودة بطما

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شاركنا بأفكارك لنصنع معا مستقبلا أفضل

شاركنا جهود التطوير لا تشاهد وترحل


2 مشترك

    الرسول صلى الله عليه وسلم وإدارة الجانب الابتكاري

    محمد بخيت
    محمد بخيت


    عدد المساهمات : 56
    نقاط : 100
    تاريخ التسجيل : 15/03/2009

    الرسول صلى الله عليه وسلم وإدارة الجانب الابتكاري Empty الرسول صلى الله عليه وسلم وإدارة الجانب الابتكاري

    مُساهمة  محمد بخيت الأربعاء مارس 18, 2009 8:13 am

    لا يمكن للمرء أن يكتب عن الإدارة في الإسلام عامة و المستلهمة من منهج قيادة الرسول صلى الله عليه وسلم خاصة, دون أن يتعمق في جانب جوهري و أساسي يغفل عنه كثير من المديرين و المهتمين, رغم أهميته القصوى, في مستقبل أية منظمة, ألا وهو إدارة الابتكار و الإبداع و التي اعتبرها بعض علماء الإدارة البارزين (مثل عالم الإدارة الأشهر "بيتر دراكر ")من بين وظائف المدير الأساسية مثلها مثل التخطيط و التنظيم و التوجيه و الرقابة و إن كنت أعتبر أنه لا قيمة لوظائف الإدارة الأخرى ما لم تقم على الابتكار و الإبداع و تدعمه و تؤدي إليه و تشيعه في كافة أرجاء التنظيم.وهذا ما نحاول أن نطوف حوله في هذه المقالة

    الإدارة عمل عقلي لا عملي:
    لا بد من تأكيد ابتداء على أن الإدارة بكافة وظائفها عبارة عن عمل عقلي وليس عمل عضلي بأي حال من الأحوال.
    ويتوقف نجاح أي قائد وفعاليته في إدارته على مدى إعمال عقله واستخدامه في هذه الإدارة. فكل وظائف الإدارة من تخطيط، وتنظيم، وتوجيه، ورقابة تقوم على استخدام عقله وإعمال فكره وليس استخدام العضلات.
    والفرق شاسع بين ذلك المدير الذي يدير العمل وذلك الذي يؤدي العمل.
    فالأول يعمل عقله وفكره ليحقق ما يصبو إليه من نتائج بواسطة الآخرين، والآخر يعمل معهم أو يعمل لهم ولكنه في جميع الأحوال لا يديرهم، وما أسهل وأسلس عمل الأول، وما أصعب العمل مع الثاني وأشقه عليه وعلى من يعمل معه.
    لذا فإن القائد الفذ هو من يؤمن ابتدءا بأنه إنما يدير عقول الأفراد، لا أجسادهم ولا عضلاتهم، وعلى قدر نجاحه في تفجير طاقاتهم الإبداعية والابتكارية على قدر ما يكون نجاحه ونجاح منظمة والوصول به إلى أعلى درجات التميز والتفوق، وبناء ما يسمى بالميزة التنافسية الدائمة sustainablصلى الله عليه وسلم compصلى الله عليه وسلمtitivصلى الله عليه وسلم advantagصلى الله عليه وسلم
    وهذه هي المهمة الأساسية لأي قائد وخاصة على المستوى الاستراتيجي.

    مكانة العقل في الاسلام:
    و لذلك لا نجد مذهبا كرم العقل كالإسلام و لا شيئا كرمه الإسلام في الإنسان كالعقل و إذا أردت أن تقف إلى بعض مظاهر هذا التكريم حاول إحصاء الآيات التي تناولت العقل, و الفكر, و اللب, و الفؤاد, بكل مشتقاتها في القرآن الكريم و مواضعها التي تدل على تكريم الذين يعقلون و يتفكرون ويتدبرون و لوم الذين لا يتفكرون ولا يعقلون و لا يفقهون, و اعتبار أرقى طبقة من طبقات المؤمنين هم أولي الألباب.
    "الذين يتفكرون في خلق السماوات و الأرض و يذكرون الله قياما وقعودا و على جنوبهم ".
    و لن أقف لأحصي عدد الآيات التي تناولت ذلك, و حتى الكتب التي تناولت مكانة العقل و الفكر في الإسلام, سواء بشكل كامل, أو جزئي و إنما ما يهمني هو أن نقف على مدى اهتمام الإسلام للعقل و تكريمه له, لفت نظر الإدارة في أي مستوى إلى النظر إليه باعتباره أعظم طاقة يجب تفجيرها لأعظم مورد يجب الاستفادة منه و هو المورد البشري.
    و الذي يتحدد بناء عليه مقدار ما تحققه الأمم و المنظمات من تأخر أو تقدم، و ما يحققه أي قائد من نجاح أو فشل.

    مقدمات و محددات الابتكار:
    إن الابتكار و الإبداع في المنظمات مقدمات و محددات يجب على الإدارة أن تعملها, و تعمل على تحقيقها, فإنها إن وجدت, وجد الابتكار و من أهم هذه المحددات أو المقدمات الضرورية للابتكار:

    1. تدعيم الجانب الإنساني في المنظمة و الارتقاء بإنسانية الأفراد و احترام إرادتهم وفكرهم و مشاعرهم.
    2. إعلاء شأن المشاركة و اعتبار كل فرد ليس مجرد منفذ و إنما مشارك في اتخاذ القرارات و وضع الخطط.
    3. شيوع روح الإحساس بالمسئولية في كافة أرجاء التنظيم, وتحول كل فرد في هذا الإحساس و كأنه المسئول الأول والأعلى عن المنظمة حتى وإن كان في أدنى درجات السلم الإداري.
    4. الفهم التام والواضح لرسالة المنظمة وأهدافها وغاياتها الاستراتيجية والاقتناع بها والاستعداد للتضحية بأي شيء لتحقيقها.
    5. البعد عن البيروقراطية والجمود في ال هياكل التنظيمية، واعتبارها وسيلة وليست غاية، وتمتعها بالمرونة والعضوية(Organicity) بما يتيح للأفراد أكبر قدر من حرية الحركة نحو الابتكار والإبداع دون وضعهم في قوالب الجمود والتحجر.
    6. تمكين الأفراد بما تحمله هذه الكلمة من معنى وجعلها حقيقة وليست مجرد أمنية أو شعار (صلى الله عليه وسلمmployصلى الله عليه وسلمصلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلمmpowصلى الله عليه وسلمrmصلى الله عليه وسلمnt) خاصة وأنها أصبحت من ضمن المفردات الإدارية التي تعتبر من بين التوجهات الحديثة في إدارة الموارد البشرية. ولا يمكن تحقيقها بالطبع دون توافر ما سبق ذكره من مقدمات ومحددات.
    7. وجود نمط قيادي إنساني تشاوري يتبنى العمل بروح الإبداع والابتكار ويحسن تهيئة الظروف المختلفة لذلك.
    8. تبنى نمط القيادة المعرفية التي تسعى إلى جلب المعرفة ونشرها وإتاحتها لكافة الأفراد بالقدر المناسب وفي الوقت المناسب وبالأسلوب المناسب.
    9. الإحساس بالأمن والأمان والاستقرار داخل منظمته، والتحرر من كل أي مظهر م مظاهر الخوف الذي يمكن أن تسببه له المنظمة أو إدارتها، فالإنسان الخائف غير الآمن على نفسه أو أهله أو ماله، لا يمكنه أن يفكر أو يبدع، خاصة إذا كان هذا الخوف الناتج عن قهر الإدارة أو تسلطها أو تعنتها هو أعدى أعداء الابتكار والإبداع، فإذا وجد في أمة أو منظمة مات فيها الإبداع والابتكار وهذا من أهم ما يفسر سر فشل النظم الاستبدادية المتسلطة القائمة على سلطة البطش والقهر البوليسي، وإهدار حرية الفرد وكرامته، وانتهاك سيادة القانون وسلطته، حتى وإن كان من صنع أيديها....
    10. خلق مناخ ابتكاري إبداعي يقوم على كل ما سبق ويدعمه ويحافظ عليه بشكل دائم ومستمر بحيث يتمكن الفرد بمجرد التواجد فيه من ممارستها عمله بأعلى درجات الإبداع والابتكار.
    فالقائد الفعال هو ذلك الذي يعمل على إيجاد مثل هذا المناخ وإدارته بكفاءة وفعالية والحفاظ على هذا الوضع باستمرار، وهذا هو التحدي الأساس أمام الإدارة.

    مظاهر من إدارة الابتكار في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم.

    قد يتعجب البعض حينما يعلمون أن منهج الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقوم على كافة أركان ومقومات النمط القيادي الابتكاري الذي يدعم ويشجع الابتكار في أعلى درجات، وذلك في كل مظاهر إدارته صلى الله عليه وسلم.
    ولعل من بين أعظم جوانب شخصيته القيادية العبقرية الفذة أنه تمكن ببساطة ويسر م تفجير الطاقات الإبداعية والابتكارية لصاحبته على اختلاف قدراتهم ومستوياتهم وجعل كلا منهم يعمل عقلية وفكرة لخدمة الفكرة التي آمن بها وذلك بأعلى درجات الكفاءة والفعالية الفردية والتنظيمية.
    فقد جعل كل منهم قائداً متميزا في مجاله، تستشعر أعلى درجات المسئولية، وينغمس في العمل لفكرته بكل كيانه ووجدانه، ويشارك ويبدع ويبادر بتقديم أفكاره ورأيه دون حتى انتظار أن يطلب ذلك منه.
    ولعل هذه واحدة من أعلى درجات النمط القيادي الابتكاري والذي ظهرت أمارته في مواقف عدة أشهرها يوم بدر، ومبادرة الحباب بن المنذر باقتراح موضع لنزول الجيش الإسلامي غير ذلك الموضع الذي أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم، والذي ذل على مدى إحساسه بالمسئولية والمشاركة والمبادرة وإعمال فكره وعقله في جغرافية المكان وكأنه القائد الأعلى للجيش، وليس مجرد جندي عادي...
    ولعلي لا أتجاوز الحقيقة حين أقرر أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد استطاع أن يحقق بهؤلاء الأفراد العاديين في عاداتهم وطباعهم ومستوى حضارتهم وإمكاناتهم أعمالا غير عادية تفوقوا بها على أكثر الدول المحيطة بهم عدة وعتاداً وتنظيماً، وحضارةً وهي الفرس والروم، الدولتين العظميين حينئذٍ، وهذا هو ما أعتبره بحق معيار نجاح أي قائد.

    غزوة الأحزاب كنموذج:
    رغم أن سيرته مليئة بمظاهر النمط الابتكاري إلا أنني سوف أكتفي بالإشارة إلى موقف واحد فقط هو غزوة الأحزاب محاولا الغوص في بعض جوانب إدارته الابتكارية والإبداعية لها صلى الله عليه وسلم والتي تمثلت في الآتي:

    1. إدارة الجانب المعرفي والمعلوماتي:
    حيث يظهر من سياق السيرة عن هذه الغزوة أن المعلومات قد وصلت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم عما يدبره اليهود بتأليب المشركين وتحزيبهم ضد المسلمين بعدد كبير لا طاقة لهم به، وأن هذه المعلومات التي حصل عليها الرسول صلى الله عليه وسلم كانت دقيقة، وفي الوقت المناسب، ولعل هذا ما جعل لها قيمة في اتخاذ القرار لمواجهة الخطر القادم.
    ثم إن الأهم من وصول المعلومة هو حسن توظيفها، وإشاعتها ونشرها ليعرفها كافة العاملين في المنظمة ليكونوا جميعاً على نفس المستوى المعرفي لقيادتهم. لذلك بادر الرسول صلى الله عليه وسلم بعقد جلسة شورى عاجلة من ذلك النوع الذي يطلق عليه الآن " العصف الذهني " حيث ذكر تلك المعلومات لعموم المسلمين وأوقفهم على طبيعة الخطر القادم وحجم المشكلة التي سوف يتعرض لها المسلمون وطلب منهم المشاركة بالرأي والفكر للتصدي لذلك
    .
    the traveller
    the traveller
    خبير جودة
    خبير جودة


    عدد المساهمات : 33
    نقاط : 11
    تاريخ التسجيل : 22/02/2009

    الرسول صلى الله عليه وسلم وإدارة الجانب الابتكاري Empty رد: الرسول صلى الله عليه وسلم وإدارة الجانب الابتكاري

    مُساهمة  the traveller الأربعاء مارس 18, 2009 10:49 am

    شكرا لك اخونا العزيز وجزاك الله خيرا على المقال الرائع ولا ننساقولة تعالى( لقد كان لكم فى رسول الله قدوة حسنة لمن كان يرجوا لقاء الله واليوم الاخر)صدق الله العظيم
    ربنا عيك توكلنا واليك انبنا واليك المصير
    اللهم عافنا واعف عنا وتوفنا مع الابرار

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 2:57 pm