صفات المعلم المبتكر
1- لدية روح المخاطرة ولديه الرغبة في البحث والتقصي وينمي هذه الرغبة في المتعلمين.
2- واسع الافق يسمح بالتجريب وتحمل احتمالات الصواب والخطأ.
3- يعمل على اشباع حاجات وميول واهتمامات المتعلمين الابتكارية ويحترم خيال المتعلمين ويتقباه.
4- يسهم في اكتشاف الموهوبين ويشجعهم وينمي مواهبهم وقدراتهم الابتكارية ويراعي روح المثابرة والتنافس لديهم
5- يراعي استخدام الاساليب التربوية للمتعلمين من حيث الابتعاد عن اساليب العقاب والعنف والشدة ويتيح الفرص لهم بالتقدم في عمليات التعلم وفق قدراتهم
6- يقبل ابتكار المتعلم ويحترمه باعتباره تعبير عن افكاره دون ان يفرض معايير خبراته الشخصية وتفسيراته على المتعلم
7-يعمل على تكوين علاقة مودة وحب واحترام متبادل بينة وبين المتعلمين ويراعي الفروق الفردية بين المتعلمين ويستخدمها لتبادل الخبرات بين التلاميذ
8- يقوم بدور الموجه والمرشد والمنظم والمحلل في العملية التعليمية بدلا من دور المسيطر على كل شي مما يفقد ويمنع ابتكار التلاميذ دون ان يدري المعلم
9- لديه مهارات استخدام مداخل التدريس المتكاملة مع المدخل الابتكاري كمدخل دورة التعلم وعمليات التعليم
10 - يستطيع ابتكار البديل من مصادر تكنولوجيا التعليم من خامات البيئة لمواجهة مشكلة نقص مصادر التعلم والروتين.
11- يبتكر مواقف مختلفة لتنمية القدرات الابتكارية. الطلاقة والمرونه والاصالة والتصور البصري والوعي الحسي والتنبوء ومساعدة المتعليمين على تحمل الاحباط والفشل والمحاولة من جديد بكل شجاعة
12- طرح الاسئلة التي تثير التفكير الابتكاري والتي تعمل على تشغيل الذهن للمتعليمن واستثمار قدراتهم