الخطوة الثانية: التوعية ونشر مفهوم الجودة الشاملة
_ استخدام جميع الوسائل لنشر مفهوم الجودة :-
_ انشاء موقع للجودة على (الانترنت)
_ نشرات ومطويات عن الجودة الشاملة
_دورات تدريبية عن الجودة الشاملة
_زيارات ميدانية للمنشآت التي تطبق الجودة الشاملة
_ توزيع اشرطة فيديو او اقراص Cdعن الجودة الشاملة
_ توفير المعلومات على الشبكة الداخلية
_ المشاركة في الندوات واللقاءات بالداخل والخارج
_ محاولة بث بعض مبادئ الجودة الشاملة بين العاملين بالمؤسسة
مبادئ ادارة الجودة الشاملة:
1_ التنظيم المركز على العميل (المستفيد)
تعتمد المنظمات على عملائها ولذلك يجب عليها ان تفهم الحاجات الحالية والمستقبلية للعميل، وتقابل هذه المتطلبات وتكافح من اجل الزيادة على مايتوقعه العميل (المستفيد).
2_ القيادة القدوة
القياديون يؤسسون وحدة الهدف والتوجه في مؤسساتهم لذلك ينبغي ان ينشئوا ويحافظوا على البيئة الداخلية التى تمكن الافراد من المشاركة الكاملة في تحقيق اهداف المؤسسة.
3_ مشاركة الاهداف
يعد مشاركة جميع الافراد في كافة المستويات اساسا مهما في اي منظمة او منشأة ومشاركتهم الكاملة تمكن من استخدام قدراتهم لصالح المؤسسة.
4_ اسلوب العمليات
يتم تحقيق النتيجة المرغوبة بكفاءة اعلى عندما تكون الانشطة المتصلة تدار كعملية.
5_ اسلوب النظام للادارة
تحديد وفهم وادارة منظمة ( وجود نظام) لعمليات مترابطة من اجل الوصول الى هدف معين يحسن فاعلية وكفاءة المؤسسة
6_ التحسين المستمر
ينبغي ان يكون التحسين هدفا دائما للمؤسسة
7_ اتخاذ القرارات من خلال الحقائق والوقائع
القرارات الفاعلة تبنى على تحليل المعلومات والبيانات التى تمثل الواقع
8_ التعليم والتدريب المستمر
فالتدريب مطلب مستمر لكافة العاملين على اختلاف مستوياتهم ومراتبهم في المؤسسة لاكسابهم مهارات ومعارف جديدة
9_ التخطيط الاستراتيجي
فهو عملية تطوير للمواءمة بين المنظمة وبيئتها المتغيرة والمحافظة على هذا التكيف المتواصل وتحقيق الاهداف المستقبلية للمنظمة
الخطوة الثالثة
دراسة اتجاهات العاملين نحو تطبيق الجودة والامكانيات المتاحة:
_ استطلاع اتجاهات العاملين نحو الجودة وامكانية تطبيقها.
_ دراسة اللوائح التنظيمية والقواعد الاساسية لاعمال المؤسسة التعليمية.
_ دراسة الامكانيات المادية والبشرية للمؤسسة التعليمية.
الخطوة الرابعة: تقييم وتشخيص الوضع الحالي
_ تقييم الوضع القائم للمؤسسة التعليمية لدعم الايجابيات وتفادي السلبيات.
_ تقييم الاهداف الاساسية والاجرائية والرسالة والرؤية المستقبلية للمؤسسة.
_ تحديد المواد والادوات والموارد المطلوبة ( ميزانية_ اجهزة_ دورات)
_ تحديد علاقة المؤسسة التعليمية بالجهات الخارجية الاخرى.
_ وضع جدولة زمنية بالاهداف والاعمال والمهام المطلوب تحقيقها.
مع ضرورة التركيز في التقييم على الآتي :-
المحور الاول :المستفيد (المتعلم):
_ نوعية المتعلم، صحيا،عقليا، تحصيليا ، ماديا.
_ مدى كثافة اعداد المتعلمين في الفصول .
_ نسبة تكلفة المتعلم في المرحلة التعليمية.
_ مدى الدافعية والاستعداد للتعليم لدى المتعلم.
_ نسبة الرسوب والتسرب.
_ مستوى المتعلم المتخرج من جميع الجوانب.
_ مقارنة المتعلم بغيره في نفس المرحلة التعليمية.
المحور الثاني : الادارة التعليمية:
_ مدى الالتزام بمعايير الجودة
_ مدى القدرة على تطوير وتجديد الاساليب التربوية والتعليمية
_ مدى توافر العلاقات الانسانية والروح المعنوية بالمؤسسة
_ مدى القدرة على التفاعل مع المجتمع المحلي والافادة منه
_ مدى توافر الخبرة والدراية الادارية والتربوية المناسبة
_ مدى القدرة على تحقيق العدالة والانصاف بين العاملين
مدى القدرة على تهيئة مناخ تربوي وبيئة تعاونية مناسبة
المحور الثالث: الهيئة التعليمية:
_ مدى تناسب اعداد العاملين وكفايتهم العددية وتخصصاتهم
_ مدى ادراك العاملين لاهداف التعليم في المراحل التعليمية
_ مدى استمرارية التدريب على المستجدات العلمية والعملية
_ مستوى الاعداد والتدريب للعاملين قبل واثناء الخدمة
_ الاحترام والتقدير المتبادل بين العاملين والمتعلمين
_القدرة على تعزيز الدافعية للتعلم لتحقيق ايجابية المتعلم
_ القدرة على اكتشاف المواهب وتنمية القدرات على الابتكار والتجديد
المحور الرابع: المبنى التعليمي وامكانياته:
_ مرونة المبنى وقدرته على تحقيق اهداف التعليم
_ مدى مراعاة الشروط الهندسية والصحية في المبنى
_ مدى مراعاة شروط السلامة والاجراءات المتبعة في الطوارئ
_ مدى توافر المعامل والورش والملاعب والمكتبة وعيادة الاسعافات الاولية
_ مدى توافر اماكن واجهزة لخدمات الانترنت وقواعد المعلومات
_ مدى توافر خدمات التغذية وصالة الطعام المناسبة
_ مدى توافر الوسائل التعليمية ومصادر التعلم المناسبة
_ مدى مناسبة حجم المباني التعليمية وقابليتها للاستيعاب
المحور الخامس : المناهج التعليمية:
_ مدى ملائمة المناهج لمتطلبات سوق العمل
_ مدى ملائمة المناهج للبيئة المحلية
_ مدى ملائمة المناهج وقدرتها على استيعاب متغيرات العصر المذهلة
_ مدى ملائمة المناهج وقدرتها على تنمية طرق التفكير النقدي العلمي
_ مدى قدرة المناهج على تبسيط وترسيخ قيم العلم
_ مدى قدرة المناهج في مساعدة الطلاب على حل مشكلاتهم الحياتية
_ مدى قدرة المناهج على تنمية روح الولاء والانتماء للوطن
_ استخدام جميع الوسائل لنشر مفهوم الجودة :-
_ انشاء موقع للجودة على (الانترنت)
_ نشرات ومطويات عن الجودة الشاملة
_دورات تدريبية عن الجودة الشاملة
_زيارات ميدانية للمنشآت التي تطبق الجودة الشاملة
_ توزيع اشرطة فيديو او اقراص Cdعن الجودة الشاملة
_ توفير المعلومات على الشبكة الداخلية
_ المشاركة في الندوات واللقاءات بالداخل والخارج
_ محاولة بث بعض مبادئ الجودة الشاملة بين العاملين بالمؤسسة
مبادئ ادارة الجودة الشاملة:
1_ التنظيم المركز على العميل (المستفيد)
تعتمد المنظمات على عملائها ولذلك يجب عليها ان تفهم الحاجات الحالية والمستقبلية للعميل، وتقابل هذه المتطلبات وتكافح من اجل الزيادة على مايتوقعه العميل (المستفيد).
2_ القيادة القدوة
القياديون يؤسسون وحدة الهدف والتوجه في مؤسساتهم لذلك ينبغي ان ينشئوا ويحافظوا على البيئة الداخلية التى تمكن الافراد من المشاركة الكاملة في تحقيق اهداف المؤسسة.
3_ مشاركة الاهداف
يعد مشاركة جميع الافراد في كافة المستويات اساسا مهما في اي منظمة او منشأة ومشاركتهم الكاملة تمكن من استخدام قدراتهم لصالح المؤسسة.
4_ اسلوب العمليات
يتم تحقيق النتيجة المرغوبة بكفاءة اعلى عندما تكون الانشطة المتصلة تدار كعملية.
5_ اسلوب النظام للادارة
تحديد وفهم وادارة منظمة ( وجود نظام) لعمليات مترابطة من اجل الوصول الى هدف معين يحسن فاعلية وكفاءة المؤسسة
6_ التحسين المستمر
ينبغي ان يكون التحسين هدفا دائما للمؤسسة
7_ اتخاذ القرارات من خلال الحقائق والوقائع
القرارات الفاعلة تبنى على تحليل المعلومات والبيانات التى تمثل الواقع
8_ التعليم والتدريب المستمر
فالتدريب مطلب مستمر لكافة العاملين على اختلاف مستوياتهم ومراتبهم في المؤسسة لاكسابهم مهارات ومعارف جديدة
9_ التخطيط الاستراتيجي
فهو عملية تطوير للمواءمة بين المنظمة وبيئتها المتغيرة والمحافظة على هذا التكيف المتواصل وتحقيق الاهداف المستقبلية للمنظمة
الخطوة الثالثة
دراسة اتجاهات العاملين نحو تطبيق الجودة والامكانيات المتاحة:
_ استطلاع اتجاهات العاملين نحو الجودة وامكانية تطبيقها.
_ دراسة اللوائح التنظيمية والقواعد الاساسية لاعمال المؤسسة التعليمية.
_ دراسة الامكانيات المادية والبشرية للمؤسسة التعليمية.
الخطوة الرابعة: تقييم وتشخيص الوضع الحالي
_ تقييم الوضع القائم للمؤسسة التعليمية لدعم الايجابيات وتفادي السلبيات.
_ تقييم الاهداف الاساسية والاجرائية والرسالة والرؤية المستقبلية للمؤسسة.
_ تحديد المواد والادوات والموارد المطلوبة ( ميزانية_ اجهزة_ دورات)
_ تحديد علاقة المؤسسة التعليمية بالجهات الخارجية الاخرى.
_ وضع جدولة زمنية بالاهداف والاعمال والمهام المطلوب تحقيقها.
مع ضرورة التركيز في التقييم على الآتي :-
المحور الاول :المستفيد (المتعلم):
_ نوعية المتعلم، صحيا،عقليا، تحصيليا ، ماديا.
_ مدى كثافة اعداد المتعلمين في الفصول .
_ نسبة تكلفة المتعلم في المرحلة التعليمية.
_ مدى الدافعية والاستعداد للتعليم لدى المتعلم.
_ نسبة الرسوب والتسرب.
_ مستوى المتعلم المتخرج من جميع الجوانب.
_ مقارنة المتعلم بغيره في نفس المرحلة التعليمية.
المحور الثاني : الادارة التعليمية:
_ مدى الالتزام بمعايير الجودة
_ مدى القدرة على تطوير وتجديد الاساليب التربوية والتعليمية
_ مدى توافر العلاقات الانسانية والروح المعنوية بالمؤسسة
_ مدى القدرة على التفاعل مع المجتمع المحلي والافادة منه
_ مدى توافر الخبرة والدراية الادارية والتربوية المناسبة
_ مدى القدرة على تحقيق العدالة والانصاف بين العاملين
مدى القدرة على تهيئة مناخ تربوي وبيئة تعاونية مناسبة
المحور الثالث: الهيئة التعليمية:
_ مدى تناسب اعداد العاملين وكفايتهم العددية وتخصصاتهم
_ مدى ادراك العاملين لاهداف التعليم في المراحل التعليمية
_ مدى استمرارية التدريب على المستجدات العلمية والعملية
_ مستوى الاعداد والتدريب للعاملين قبل واثناء الخدمة
_ الاحترام والتقدير المتبادل بين العاملين والمتعلمين
_القدرة على تعزيز الدافعية للتعلم لتحقيق ايجابية المتعلم
_ القدرة على اكتشاف المواهب وتنمية القدرات على الابتكار والتجديد
المحور الرابع: المبنى التعليمي وامكانياته:
_ مرونة المبنى وقدرته على تحقيق اهداف التعليم
_ مدى مراعاة الشروط الهندسية والصحية في المبنى
_ مدى مراعاة شروط السلامة والاجراءات المتبعة في الطوارئ
_ مدى توافر المعامل والورش والملاعب والمكتبة وعيادة الاسعافات الاولية
_ مدى توافر اماكن واجهزة لخدمات الانترنت وقواعد المعلومات
_ مدى توافر خدمات التغذية وصالة الطعام المناسبة
_ مدى توافر الوسائل التعليمية ومصادر التعلم المناسبة
_ مدى مناسبة حجم المباني التعليمية وقابليتها للاستيعاب
المحور الخامس : المناهج التعليمية:
_ مدى ملائمة المناهج لمتطلبات سوق العمل
_ مدى ملائمة المناهج للبيئة المحلية
_ مدى ملائمة المناهج وقدرتها على استيعاب متغيرات العصر المذهلة
_ مدى ملائمة المناهج وقدرتها على تنمية طرق التفكير النقدي العلمي
_ مدى قدرة المناهج على تبسيط وترسيخ قيم العلم
_ مدى قدرة المناهج في مساعدة الطلاب على حل مشكلاتهم الحياتية
_ مدى قدرة المناهج على تنمية روح الولاء والانتماء للوطن
عدل سابقا من قبل محمد بخيت في الجمعة مارس 20, 2009 10:29 am عدل 1 مرات